Forum - قواعد الامازيغية

قواعد الامازيغية

 

القواعد الأساسية للغة الأمازيغية 
تتكون الكلمة الأمازيغية من عنصرين اساسيين وهما الجدرradical واللواحق (اللواصق) affixes. فالجدر هو المصدر الأساسي للكلمة بعد تجريد كل الاضافات اليه مثال: كلمة تابدّيت (الوقوف) تتكون من الجدر بد بمعنى قف و اللواحق تا + يت. من الممكن ان تكون الكلمة كلها جدراً كما في الكلمة أودي ( زيت زبدة سمن) حيث لايمكن تجزئتها لأقل من ذلك. توجد بعض الكلمات التي تكون كلها جدراً بالرغم من تواجد اللواحق بها مثل كلمة آسقّاس بمعنى ( عام ، سنة) هذه الكلمة لايمكن اعتبارها جدر + لواحق باعتبار التجزيئة تؤدي الى فقد المعنى.
تكون الكلمة الامازيغية اما اسم أو فعل أو اداة
الاسم: يبداء عادة بأداة التعريف المذكرة أ والمؤنثة تا مع بعض الاستثناء فبعض الأسماء المذكرة والمؤنثة قد تبداء بأداة تعريف (أو) كما في كلمة أول ( القلب) او توشنت (الذئبة) او بالأداة إي مثل الكلمة إيغف (الرأس)أو تيدت (الحقيقة)
والاسم اما يكون اسم علم ( إيدير ، ماس، تاكفاريناس ، زوارة...) او اسم عام مثل آدرار (جبل) تاغرمت ( مدينة)...
وقد يكون الاسم على شكل ضمير نتش (انا) شم (انتِ) وو (هذا) ...
قد يكون الاسم على شكل صفة مثل يوموم بمعنى حلو او قد يكون الاسم على شكل ظرف مثل تازّلا بمعنى الجري 
الفعل: الفعل الأمازيغي اما ان يكون ثنائي المصدر (آر بمعنى افتح) او ثلاثي ( ءسل بمعنى اسمع ) او رباعي ( أطّس بمعنى نم مع ملاحظة التشديد على ط او اقني بمعنى قم بفعل الخياطة او الفعل سستن بمعنى اسأل) او خماسي مثل ءزّال بمعنى صلي مع ملاحظة التشديد على الحرف ز وكذلك الفعل }قور بمعنى امشي أو سداسي (ءزّيزو بمعن إخضر او ءستوفس بمعنى إدفل (حاشاكم) )
زمن الفعل الأمازيغي يتكون من الماضي البسيط والحاضر البسيط والمستقبل البسيط فقط مع ملاحظة ان اداة فعل المستقبل هى (آد) مثل آدوقورغ بمعنى سوف أمشي
الأدوات: وهي تستعمل للسؤال والنفي والاستعجاب وهي كل ما لايمكن ان يكون اسماُ او فعل.

وأود ان أضيف بأنه لم يوجد بعد نظام متفق عليه متعلق بالكتابة مع ملاحظة الثأثير الواضح للفرنسية في كتابات الأشقاء الجزائريين الآمازيغية وكذا المغاربة فاستبدال الحروف التنقيطية في تيفيناغ الى حروف لا تينية صرفة هو احد هذه الثأثيرات فحرف الغاء في تيفيناغ هو عبارة عن ثلاث نقاط موضوعة فوق بعضها واستبدل بالحرف الفرنسي Y والمعروف نطقه بالفرنساوي وأيظا الحرف المنقط في تيفيناغ كاف وهو عبارة عن ثلاث نقاط على شكل مثلث استبدلت بالحرف K مع توصيل أعلى الحرف بين العمود والخط المائل معاً. وأيضا الحرف قاف وغين وهما في تيفيناغ على هيئة ثلاث نقاط متجاورة افقيا بالنسبة للقاف وعموديا بالنسبة والتي استبدلت بالشكل العربي للفاف ومن دون استخدام النقاط واتخد الثاني شكل الحرف y كما اشرنا ( ارجو ملاحظة التبديل الصوتي بين هذين الحرفين قاف وغين في اللغة الأمازيغية كما في إيرق / يرغا، اينق/ ينغا...)
بالنسبة لنمط الكتابة الامازيغية وبصفة عامة فكل يستخدم ما يناسب لهجته ويريد تعميمه على باقي لهجات تامازغا والمثال على ذلك الصوت ts في الكلمة تيدت مثلا والصوت bw وgw كما في العبارات yebwed وasgwas علما بان هذه من خصائص القبائلية فقط وليس الآماويغية ككل. وايظا فان المعهد الملكي المغربي للثقافة واللغة الأمازيغية قام بوضع ثلاثة وثلاثون حرفا ليعبر بها عن الكتابة الامازيغية مثلما لدى القبائليين فهم استخدموا حرفا خاص بالراء الرقيقة كما في الكلمة Arn = دقيق،واستخدموا رمزا آخر للراء المفخمة كما في الكلمة urar=لعب.
اما التوارق فقد استخدموا تسعة اصوات لمقابلة الحروف الصامتة vowelsفهم ميزوا بين الصوت a في الكلمات آدرار و آدغاغ.
سقت هذه الأمثلة لتبيين اللاتوافق واتفاق حول النمط الكتابي.أما ماذكرته حول العبارات Ulو ushen فواضح تأثير الفرنسية في ذلك ( علما بأنه لا يمكن التعبير عن لغة باصوات ونظم الكتابة المستخدمة في لغة آخرى) وأود أن أسأل كيف تكتب اداة النفي في القبائلية هل تكتب ur أو aur؟ اليست ur هي المستخدمة ولكم مراجعة كتاب ميلود معمرى حول تاجرومت نتمازيغت / تانتالا تاقبايليت والذي كتب وفق اسلوب النحويين التقليديين وليس وفق اسس علم اللغة الحديث.